اركون توفيق

تقديم العقل على النقل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تقديم العقل على النقل

مُساهمة  اركون توفيق في الإثنين فبراير 24, 2014 11:30 pm

تقديم العقل على النقل
سامي ضيف الله البشير
الحمد لله الذي خلق لنا العقول وأمرنا بطاعته وطاعة الرسول والحمدلله الذي ماجعل الدين بالرأي ومدح المؤمنين الذين يؤمنون بالغيب دون شك أو ريب وأشهد أن لا اله الا الله علام الغيوب ومفرج الكروب والصلاة والسلام على خير العباد وخير من نطق بالضاد وعلى جميع الصحب والاتباع الى يوم المعاد..
أما بعد أيها الناس وصية ربكم أن تتقوه فمن يتق الله تفتح له أبوب سعادته في دنياه وآخرته وتيسر أموره ويشعر بلذة الايمان التي لاتضاهيها لذة فلا تقارن بلذائذ الدنيا الفانية ومساكنها وأموالها ومراكبها وفواتنها الزائلة .
عباد الله قال النبي : ((وستفترق هذه الأمة على ثلاثٍ وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة))، فسأل صحابة النبي عن هذه الواحدة فقال: ((هي الجماعة))، ثم ذكر النبي لها علامة وصِفة موضّحة لها، قال: ((هي من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي)). وقد ظهرت في هذه الامة فرق كثيرة كما حدث به النبي صلى الله عليه وسلم فمن هذه الفرق الروافض والخوارج والمعتزلة والجهمية والقدرية والجبرية والاباضية والدروز والصوفية وغيرها وغيرها .. لماذا أقول هذا لكم ؟ أقول ذلك محذرا من الوقوع في أحد هذه الفرق. وهناك فرقة للأسف وقع في شراكها وأفكارها كثير من اخواننا وهم لايعلمون وهم من يسمون أنفسهم بالعقلانيين أو يسمون أنفسهم بالمستنيرين أي أن غيرهم في ظلام؟ فمن هم العقلانيون؟ العقلانيون فرقة متأسسة من مئات السنين لهم أصول عدة من أولها تقديم العقل على النقل فما معنى ذلك؟ هؤلاء يحكمون العقل فيما يأتيهم من الشرع فإن وافق العقل قبلوه وإلا ردوه. وشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله قبل قرابة السبعمائة عام قد رد على هؤلاء العقلانيين وألف كتبه ( درء تعارض العقل و النقل) أو ( موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول ) .
وإني حين خطبت في الجمع السابقة عن علامات الساعة قد يقول قائل أن عقلي لايستوعب ولايصدق بعض الأحداث وإني أقول إن جعلت عقلك هو الذي يقودك لاكلام الشرع فأنت مخطيء وضال فلابد من تقديم النقل الصحيح على العقل. فمثلا ياعباد الله انكار المسيح الدجال لأن العقل لايقبله هذا خطير جدا بل قال علماؤنا ان انكار المسيح الدجال مثلاً كفر. هكذا قال العلماء ؟ لماذا كفر ؟ لأن الله تعالى أمرنا بتصديق النبي صلى الله عليه وسلم فيما يقول وقد اتفق على صحة المسيح بالنقل الصحيح وقاله صلى الله عليه وسلم وحذر منه فيأتي هذا ويكذب قول الرسول صلى الله عليه وسلم ويرد كلامه فقط لأن عقله لايصدق ولايقبل.
الأمر خطير ايها الاخوة لأن هذه الفرقة بدأت تنتشر خصوصاً مع وسائل التقنية المتطورة فيبثوا أفكارهم المنحرفة بين أبناء الاسلام.
اعلموا ياعباد الله أن الدين ليس بالرأي والتصور والعقل يقول تعالى {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ}،وقال تعالى { فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا} ومن أهم صفات المؤمنين التي ذكرها الله في أول سورة البقرة {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} ولو نظرنا إلى قصة الخضر مع موسى عليه السلام لوجدنا أن العقل يسأل فكيف تخرق السفينة ويقتل غلام ويصلح جدار لقرية أبى أهلها الضيافة ولكن هناك أمور قد تغيب والايمان بها واجب.
أيها الاخوة يقول علي ابن أبي طالب رضي الله عنه ""لو كان الدين بالرأي لكان مسح باطن الخف أولى من ظاهرها". ومع ذلك تجد من ينكر عذاب القبر والمسيح الدجال ونزول عيسى وغير ذلك بسبب أنهم يقول " يا أخي بالعقل كيف يكون ذلك؟" فقدموا العقل على قول النبي صلى الله عليه وسلم. فلايجوز تقديم العقل على النصوص الصحيحة فالعقل قاصر فعقلك هل يتخيل أنهاراً بدون حواف، أشجاراً من ذهب، وقوارير من فضة فكيف قوارير والقوارير زجاج وبنفس الوقت فضة، كل ذلك في الجنة وعقلك لن يتصور.
اسمعوا لهذا الحديث في البخاري الذي يؤكد أن العقل قاصر عن الغيب أن رجلا قال : يا نبي الله ، كيف يحشر الكافر على وجهه يوم القيامة ؟ قال : ( أليس الذي أمشاه على الرجلين في الدنيا قادرا على أن يمشيه على وجهه يوم القيامة ) . قال قتادة : بلى وعزة ربنا . أيها الناس هل يقبل العقل أن عصا تنقلب حية؟ نعم يقبل إذا قاله الله سبحانه ويجب ان نسلم لرب العالمين ونصدق رسوله الكريم أما أن نحكم العقل فهذا جهل وظلال. ومثلاً هل يجوز أن تقول: الجراد حرام أكله لأنه يخالف العقل، لايجوز لأن الشرع حلله. وإذا سمعت بحديث البخاري (إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه ثم ليطرحه، فإن على أحد جناحية داء وعلى الآخر دواء) لا يمكن لمسلم أن يرده لأنه قرف أو وسخ؛ لأن الحكيم الذي خلق الذبابة هو الذي أخبر رسوله أن يقول ذلك.وليس للعقل رأي هنا. أقول ماسمعتم
الخطبة2
وهناك فرقة أخرى اسمها "القرآنيون " وهذه فرقة أيضا قديمة ولازال أفرادها يتناسلون وللأسف قربتهم التقنية لعقول شبابنا فعرفوهم ونخشى أن يتأثروا بهم ، وهؤلاء لايعترفون بالأحاديث النبوية ويقولون نحن القرآنيون نتبع القرآن فقط لاعتقادهم أن الله قد وعد بحفظ القرآن فقال: ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾ والأحاديث لايضمن صحتها فيردون الأحاديث الصحيحة ولايقبلونها ، فماذا نقول عن هؤلاء الذي لايطيعون الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ من ينتمي لهذه الفرقة كافر ولايشك أحد بكفره فبالله عليكم كيف يردون الاحاديث ويأخذون مافي القرآن فقط ؟هل ذكر في القرآن أن عدد ركعات الصلوات كذا وصفتها كذا وأذكارها كذا والزكاة بتفاصيلها الدقيقة كزكاة الأنعام والحبوب والثمار والعروض وشرح صفة الحج هل ذكر ذلك في القرآن الكريم هل ذكر أن الدجاج والأرانب والأوز والبط يجوز أكله. فالنبي صلى الله عليه وسلم مرسل من الله تعالى ولاينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى وقد أمرنا الله بطاعته { وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} ويقول تعالى { وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}. فأي عقول هذه ؟
فاحذر ياعبدالله أن تقول كما يقولون هذا لم أقرأه في القرآن وغير موجود في القرآن فيفتي نفسه .واسمعوا لقول النبي صلى الله عليه وسلم "يوشك الرجل متكئا على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله عز وجل ما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ألا وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما حرم الله"
فياعباد الله حذرتكم من فرقتين يسمون أنفسهم "العقلانيون والقرآنيون "اياكم وتقديم العقل على الأدلة والاحاديث فتقولوا ماوافق عقولنا أخذناه وماخالفها تركناه وإياكم من ترك الأحاديث والأخذ بالقرآن فقط فهذه فرق والأمة كما ذكرت في بداية الخطبة هذه الأمة تفترق لثلاث وسبعين فرقة كلها في النار الا واحدة فإياك أن تكون من تلك الفرق الضالة.
أنقذ بلاد المسلمين من جرائم الطغاة النصيريين وقوموا إلى صلاتكم خاشعين
avatar
اركون توفيق
Admin

عدد المساهمات : 311
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

http://arkountoufik.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى